أخبار الأقصرسلايدر اهم الاخبار

شاهد في دقيقة.. ماذا كتب محمود درويش عن “عذراء الصباح الصامت” فى اليوم العالمى للقهوة

اليوم العالمى للقهوة، هو يوم يحتفل به الملايين حول العالم من عشاق المشروب الصباحى الأخاذ، والذى تحل ذكراه، اليوم السبت، فى عدد كبير من البلدان.

وكما للقهوة مذاقها البديع فى الفنجان، لها أيضًا مذاق خاص فى الشعر، وحين يجرى الحديث عن عشق القهوة والكتابات التى سردت عنها، فلا تغيب عن كتابات الشاعر الراحل محمود درويش.

الشاعر الفلسطينى من أبرز من افتتنوا بالقهوة وكتبوا عنها، فكان يغازل فنجان قهوته فى أشعار كمن يغازل حبيبته، فالقهوة فى عيون شاعرنا كالحب، وقد احتفظ لها أيضًا بأعظم المعانى والصفات، وبدا من تفنيده لطريقة تحضير القهوة ووصفه لرائحتها واختلاف طعمها باختلاف اليد التى تعدها، كخبير فى القهوة التى تبدو من خلاله وكأنها علم يمضى فى دراسته أغلب أوقاته، وبهذه المناسبة نستعرض أبرز كتابات محمد درويش عن القهوة، والتى وردت فى كتابه “ذاكرة النسيان”، وهى كالتالى:

القهوة هى هذا الصمت الصباحى الباكر المتأنى والوحيد الذى تقف فيه وحدك مع ماء تختاره بكسل وعزله فى ‏سلام مبتكر مع النفس والأشياء وتسكبه على مهل فى إناء نحاسى صغير وداكن وسرى اللمعان، أصفر مائل إلى ‏البنى ثم تضعه على نار خفيفة، آه لو كانت نار الحطب.

والقهوة، لمن أدمنها مثلى هى مفتاحُ النهار، والقهوة، لمن يعرفها مثلي؛ هى أن تصنعها بيديّك، لا أن تأتيك على طبق، لأن حامل الطبق هو حامل الكلام، والقهوة الأولى يفسدها الكلام الأول لأنها عذراء الصباح الصامت. الفجرُ، أعنى فجري، نقيضُ الكلام. ورائحة القهوة تتشرّب الأصوات، ولو كانت تحيةً مثل “صباح الخير” وتفسد.. لأن القهوة فنجان القهوة الأول هى مرآة اليد واليد التى تصنع القهوة تشيع نوعية النفس التى تحركها وهكذا فالقهوة ‏هى القراءة العلنية لكتاب النفس المفتوح والساحرة الكاشفة لما يحمله النهار من أسرار.‏

أعرف قهوتى وقهوة أمى وقهوة أصدقائى أعرفها من بعيد وأعرف الفوارق بينها.. لا قهوة تشبه قهوة أخرى ليس ‏هناك مذاق اسمه مذاق القهوة فالقهوة ليست مفهوما وليست مادة واحدة وليست مطلقا لكل شخص قهوته‏ الخاصة إلى حد أقيس معه درجة ذوق الشخص وأناقته النفسية بمذاق قهوته، ثمة قهوة لها مذاق الكزبرة ‏وذلك يعنى أن مطبخ السيدة ليس مرتبا، وثمة قهوة لها مذاق الخروب ذلك يعنى أن صاحب البيت بخيل وثمة قهوة ‏لها رائحة العطر ذلك يعنى أن السيدة شديدة الاهتمام بمظاهر الأشياء وثمة قهوة لها ملمس الطحلب فى الفم ذلك ‏يعنى أن صاحبها يسارى طفولى وثمة قهوة لها مذاق القدم من فرط ما تألب البن فى الماء الساخن ذلك يعنى أن ‏صاحبها يمينى متطرف وثمة قهوة لها مذاق الهال الطاغى ذلك يعنى أن السيدة محدثة النعمة.‏

لا قهوة تشبه قهوة أخرى لكل بيت قهوته ولكل يد قهوتها لأنه لا نفس تشبه نفسا أخرى، وأنا أعرف القهوة من ‏بعيد تسير فى خط مستقيم فى البداية ثم تتعرج وتتلوى وتتأود وتتلوى وتتأوه وتلتف على سفوح ومنحدرات ‏تتشبث بسنديانة أو بلوطة وتتغلب لتهبط الوادى وتلتفت إلى ما وراء وتتفتت حنينا إلى صعود الجبل وتصعد حين ‏تتشتت فى خيوط الناى الراحل إلى بيتها الأول.‏

رائحة القهوة عودة وإعادة إلى الشىء الأول لأنها تتحدر من سلالة المكان الأول، هى رحلة بدأت من آلاف السنين ‏وما زالت تعود، القهوة مكان القهوة مسام تسرب الداخل إلى الخارج وانفصال يوحد ما لا يتوحد إلا فيها هى ‏رائحة القهوة هى ضد الفطام ، ثدى يرضع الرجال بعيدًا، صباح مولود من مذاق مر حليب الرجولة والقهوة ‏جغرافيا.

أُريد رائحة القهوة. لا أريد غير رائحة القهوة. ولا أريد من الأيام كلها غير رائحة القهوة، رائحة القهوة لأتماسك، لأقف على قدمىّ، لأتحول من زاحف إلى كائن، لأوقف حصتى من هذا الفجر على قدميه. لنمضى معًا، أنا وهذا النهار، إلى الشارع بحثًا عن مكانٍ آخر.

أُريد رائحة القهوة. أريد خمس دقائق .. أُريد هدنة لمدة خمسة دقائق من أجل القهوة. لم يعد لى من مطلب شخصى غير إعداد فنجان القهوة. بهذا الهوس حدّدت مهمتى وهدفى. توثبتْ حواسى كلُّها فى نداء واحد واشرأبّت عطشى نحو غاية واحدة: القهوة.

كيف أذيع رائحة القهوة فى خلاياى، وقذائف البحر تنقضٌّ على واجهة المطبخ المطل على البحر لتنتشر رائحة البارود ومذاق العدم؟.. صرت أقيس المسافة الزمنية بين قذيفتين، ثانية واحدة.. ثانية واحدة أقصر من المسافة بين الزفير والشهيق، أقصر من المسافة بين دقّتى قلب.. ثانية واحدة لا تكفى لأن أقف أمام البوتاغاز الملاصق لواجهة الزجاج المطلة على البحر.. ثانية واحدة لا تكفى لأن أفتح زجاجة الماء، ثانية واحدة لا تكفى لأن أصبّ الماء فى الغلاية. ثانية واحدة لا تكفى لإشعال عود الثقاب. ولكن ثانية واحدة تكفى لأن أحترق.

خُذْ القهوة إلى الممرّ الضيق. صبّها بحنان وافتنان فى فنجان أبيض، فالفناجين داكنة اللون تفسد حرية القهوة.. راقِب خطوط البخار وخيمة الرائحة المتصاعدة. أشعِل سيجارتك الآن، السيجارة الأولى المصنوعة من أجل هذا الفنجان، السيجارة ذات المذاق الكونى التى لا يعادلها مذاق آخر غير مذاق السيجارة التى تتبع عملية الحب، بينما المرأة تدخِّن آخر العرق وخفوت الصوت.. ها أنذا أُولد. امتلأت عروقى بمخدرها المنبّه، بعدما التقت بينبوع حياتها، الكافيين والنيكوتين وطقس لقائهما المخلوق من يدى.. تساءل: كيف تكتب يدٌ لا تبدع القهوة؟ كم قال لى أطباء القلب، وهم يدخنون: لا تدخِّن ولا تشرب القهوة. وكم مازحتهم: الحمار لا يدخن ولا يشرب القهوة، ولا يكتب.

CompTIA CV0-001 Real Testing : CompTIA Cloud+ Certification Exam

I CompTIA CV0-001 Real Testing wonder if they CV0-001 Real Testing were scared by the simple furnishings in the house or CompTIA CV0-001 Real Testing by the worn Ning an. CompTIA Cloud+ Certification Exam However, only CompTIA CV0-001 Real Testing one day after the end of the exhibition, it is impossible to complete the planned transaction amount. Because he wants to be a clean official, many things CompTIA Cloud Essentials CV0-001 at home are very awkward. The lower CV0-001 Real Testing body had a short trouser on the upper body.

This is his delivery.Godmother opened the box inlaid with a sparkling gem ring, from Beijing s famous gem shop, invoice amount of 3200 yuan. Look at the way he walked, very casual, not an CompTIA CV0-001 Real Testing exaggeration, but it is a CompTIA Cloud Essentials CV0-001 decent man walking look. Rui Juan said he wrote to you, I do not look.With both of us, your name is still CompTIA Cloud+ Certification Exam in front. You rest, I want to go.She insisted not CompTIA CV0-001 Real Testing to escort, like a skilled chivalrous woman, shoulder the sacred mission of saving the small north, swaggering in the streets. Jiacheng happy fortune, after the peach, by the way and then discount the children s playground is also easy, though it is still too late to report the sex of the ya, the master can not wait to open the mouth of your son how the how, This is obviously the negligence of the Book of Changes and the impact of computer viruses, when ignored, the CV0-001 Real Testing master is true and accurate, your son will take the national key points, international famous universities, including Oxford, CV0-001 Real Testing Harvard s school door open for your son, CompTIA CV0-001 Real Testing just You are free choice of parents only.

Weird, I saw a white CompTIA Cloud+ Certification Exam CV0-001 Real Testing rabbit when I came in. He often came to his father with apologetic enthusiasm. CompTIA Cloud Essentials CV0-001 Real Testing They are also left as CompTIA Cloud Essentials CV0-001 a memorial. When making business decisions, CompTIA CV0-001 Real Testing you must abandon CompTIA CV0-001 Real Testing your feelings. woman Zhuo Yue smiled After turning around, he wanted to look at her again, but he curbed his desire.

الوسوم

شيرين النجار

شيرين النجار مدير مكتب مجلة المصور رئيس مجلس ادارة جريدة الاقصر بلدنا عضو المجلس القومي للمرأة, مهتمة بالشؤون الاجتماعية فى الاقصر خاصة المرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق